القائمة الرئيسية

الصفحات

جديدنا[LastPost]

تعرف علي سعر الغاز الطبيعي لعام 2021 وكيفية حساب فاتورة الغاز

سعر الغاز الطبيعي natural gas لعام 2021

يبحث الكثيرين عن سعر الغاز الطبيعي للمنازل ومعرفة طريقة حساب فاتورة الغاز التي يجب تسديدها قبل مجئ المحصل وخصوصا في تلك الفترة التي نشطت فيها مساعي الحكومة لتوصيل الغاز الطبيعي في جميع أنحاء الجمهورية، وتكون طريقة المحاسبة في الغاز لكل مترا مكعبا.

وتتغير دائما
أسعار الغاز الطبيعي من قبل الحكومة بالارتفاع من بين يوم وآخر، ولهذا كيف يمكنك قراءة العداد ومعرفة قيمة فاتورة الغاز الخاصة بك، هيا لنتعرف، ولكن قبل معرفة قيمة فاتورة الغاز يجب معرفة أولا شرائح الغاز وسعر المتر في كل شريحة.



تعرف علي سعر الغاز الطبيعي لعام 2021 وكيفية حساب الفاتورة



شرائح الغاز وأسعارها حتي يسهل حساب فاتورة الغاز

يتم احتساب استهلاك المواطنين وحساب فواتير الغاز المنزلي بناء علي شرائح معينة تم وضعها، وهذه الشرائح تفرّق بين الذي يستهلك كمية غاز كبيرة شهريا وبين الذي يستهلك كمية بسيطة، وهذا ما يتضح في التالي.

الشريحة الاولي للغاز وتكون من أول متر مكعب حتي 30 مترا مكعبا وحتي الان يكون سعر المتر المكعب 2.25 جنيها مصريا تبعا لشركة بتروتريد.

الشريحة الثانية والتي تقع بين 31 متر مكعب و 60 مترا مكعبا ويكون سعر المتر في هذه الشريحة 2.75 جنيها مصريا أي أعلي من الشريحة الأولي بقيمة 0.5 جنيها.

الشريحة الثالثة وتكون من المتر المكعب رقم 61 فيما فوق ويكون سعر المتر فيها 3.25 جنيها، أي أكثر من الشريحة الاولي للغاز بقيمة 1 جنيها ومن الثانية بقيمة0.5 جنيها.

وكي تكون متابعا لعمليات الزيادة فقط كل شهر يمكنك سؤال محصل الغاز عن وجود زيادة في أسعار الغاز أم لا كي تكون علي دراية بالأمر وبالتالي يمكنك حساب الفاتورة بشكل صحيح للشهر التالي.

هكذا يمكن توضيح كيفية حساب فاتورة الغاز المنزلي ويسهل فهمها بعد توضيح شرائح الغاز الثلاثة واسعارها.


كيفية حساب فاتورة الغاز الطبيعي


عن طريق قراءة العداد تقوم بمعرفة نسبة الإستهلاك لك ثم تقسيم الشرائح كما تم توضيحهم في الأعلي، وحتي تصل اليك المعلومة كاملة سأعطي لك مثالا في حساب فاتورة الغاز.

لو كانت قراءة العداد هي 110 متر مكعب فأنت قد دخلت في جميع الشرائح ودعني أوضح. تقوم بحساب أول شريحة وهي من أول متر حتي 30 مترا أي 30*2.25 = 67.5، ثم ما بعد الشريحة الأولي وهو من أول المتر 31 حتي المتر رقم 60 بهذه الطريقة 30* 2.75 = 82.5

وما تبقي من قراءة العداد هو مقدار طرح أول شريحتين من القراءة الكلية وهو ( 110-30-30=50 مترا مكعب)
ويكون بهذا سعر الشريحة الثالثة هو 50* 3.25 = 162.5 جنيها.

وهكذا تكون قد تمكنت من حساب فاتورة الغاز حتي هذا اليوم  وهي  67.5+82.5+162.5= 312 جنيها مصريا، بالتأكيد هذا الرقم كبير جدا من ناحية الاستهلاك ولكن أفترضت هذا الرقم حتي يتم توضيح كيفية حساب فاتورة الغاز مرورا بالشرائح الثلاثة.


طريقة اخري متّبعة في حساب فاتورة الغاز من خلال موقع الشركة

عليك بالدخول لموقع شركة بتروتريد المختصة بالغاز الطبيعي في مصر وهو www.petrotrade.com.eg لمعرفة سعر الغاز الطبيعي في الوقت الحالي وكذلك معرفة قيمة الفاتورة
  1. اختر خانة تسجيل قراءة عداد الغاز الطبيعي.
  2. وبعد ذلك قم باختيار المحافظة التي تسكن فيها.
  3. وبعد ان تختار المحافظة قم باختيار المنطقة التابع لها العداد والتي تسكن فيها حاليا.
  4. اكتب رقم الشقة التي بها العداد.
  5. كتابة رقم العمارة التي بها العداد.
  6. كتابة الرقم الفرعي للعداد.
  7. قم بكتابة رقم القطاع للعداد.
  8. كتابة جميع الأرقام المتواجدة في الصندوق الأسود، وهي عبارة عن قيمة القراءة الصحيحة للاستهلاك بعيدا عن الكسور.
  9. وبعد القيام بهذه الخطوات قم  باختيار تسجيل القراءة لعداد الغاز.
  10. وبعد ذلك انتظر قليلا وسوف يظهر لك قيمة فاتورة الغاز الطبيعي لهذا العداد.
معرفة قيمة فاتورة الغاز الطبيعي



هذه البيانات المطلوبة كلها موجودة في اخر إيصال لتحصيل الغاز لديك، ولكن لو كنت عميل جديد في توصيل الغاز لمنزلك فحصولك علي تلك البيانات سيكون صعب نوعا ما فيمكنك حساب قيمة الفاتورة من خلال أول طريقة المختصة بالشرائح التي سبق توضيحها في الأعلي.

سبب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي من يوم لآخر

كما هو معلوم فارتفاع أو انخفاض أي سلعة متوقف علي العرض والطلب عليها، وبما أن الطلب يزداد كل يوم علي منتجات الطاقة عموما وعلي منتجات الطاقة التقليدية كالوقود الاحفوري و منها الغاز الطبيعي خصوصا فنجد أن التغير في أسعار الغاز دائما نحو الارتفاع.

الأمر تماما مثل الكهرباء، هل وجدت في فترة ما انخفاض أسعار الكهرباء؟ بالتأكيد لا لأن اعداد الناس في تزايد وبالتالي كمية الكهرباء المتواجدة لا تكفي الغرض فتلجئ الحكومة لبناء محطات توليد جديدة، وحتي تقوم الحكومة بتخصيل هذه التكلفة التي تحمّلتها في بناء محطة لتوليد الكهرباء تقوم برفع سعرها.

لذلك تقوم الحكومة برفع أسعار المحروقات عموما والتي تشتق من النفط كالبنزين والسولار والغاز الطبيعي وغيرها من فترة لأخري وذلك تبعا لارتفاع أسعار النفط والبترول في التعاملات والأسواق العالمية.

وقد تزداد أيضا أسعار المنتجات البترولية بسبب بعض المشاكل أو الكوارث الاقتصادية الغير متوقعة، فعلي سبيل المثال حادثة غلق السفينة البنمية لقناة السويس في أواخر شهر مارس لهذا العام 2021 وظل مسار القناة مغلق لمدة ستة أيام متتالية وفي هذه الفترة ارتفعت أسعار النفط في العالم خصوصا الدول الغير منتجة للنفط بشكل مُقلق.

ولكن مصر لم تتأثر بهذا ولكن لو كانت استمرت هذه السفينة في غلق القناه التي تعد أهم ممر مائي بالعالم ويصل بين آسيا وأوروبا لإرتفعت أسعار البترول والنفط في كل دول العالم أجمع من بينها مصر.

reaction:

تعليقات