القائمة الرئيسية

الصفحات

جديدنا[LastPost]

ما المقصود بالتبريد والتكييف وماهي أنواع أنظمة تبريد وتكييف الأماكن

ما هو علم التبريد والتكييف HVAC

يهتم علم التبريد والتكييف بتصميم أنظمة تكييف الهواء للمنازل أو الشركات والحفاظ علي درجات حرارة الهواء في رنج معين حوالي 24 : 27 درجة سيليزية.

ويعد التبريد والتكييف أحد فروع الهندسة بشكل عام والهندسة الميكانيكية بشكل خاص ويرمز له بالرمز HVAC وهذا الرمز اختصارا لجملة وهي Heating, Ventilation and Air Conditioning، ومن الممكن أن نطلق عليه بنظام تكييف عموما بدون لزق كلمة التبريد معه لأن التكييف وحده شامل ومعبّر عن عملية التبريد والتدفئة.

أنظمة التبريد والتكييف

ما المقصود بالتبريد والتكييف وماهي أنواع أنظمة تبريد وتكييف الأماكن
تبريد وتكييف



كما وضحنا فيمكن تنفيذ وحدات التبريد والتكييف إما للأماكن السكنية مثل المنازل أو في الشركات الكبري والمولات التجارية الكبيرة والفنادق.

والمعتاد هو أنك تري أجهزة التبريد الصغيرة الموجودة في المنازل أو بعض المكاتب في الشركات وهكذا، ولكن عند دخولك لمول تجاري أو مشفي متطور أو شركة كبري تشعر بأن الهواء منتعش دون أن تري جهاز تكييف واحد حتي والفكرة هنا هو وجود نوع اخر من أجهزة التبريد يسمي بجهاز التكييف المركزي.

أنواع أنظمة التبريد والتكييف

  1. أنظمة التبريد والتكييف العادية
  2. أنظمة التبريد والتكييف المركزي.

أولا / أنظمة تبريد وتكييف الهواء العادية

وتنقسم الي ثلاثة أنواع وهما:-

1- مكيف هواء النافذة  أو Air Window Conditioner 




 يعد جهاز التبريد ذلك  النوع الأكثر استخدامًا وانتشارا في الغرف الفردية الصغيرة خصوصا في دول أوروبا. وبالنسبة لهذا النوع يتم وضع جميع مكوناته، وهي الضاغط compressor  والمكثف condenser وصمام التمديد expansion valve أو الملف coil  والمبخر evaporator وملف التبريد في صندوق واحد.

ويتم تركيب الوحدة المختصة بالتبريد عن طريق فتحة تعبر جدار الغرفة، وكما ذكرت أنه فتحة في جدار الغرفة فهو غير فعال للتبريد في أماكن أو مساحة كبيرة أكبر من الغرفة، هو غير مجدي وغير عملي في تلك المساحات الكبيرة.

2- وحدات وأجهزة التبريد المحمولة

ويعتبر فصيلة أو نوع مشتق من أجهزة تبريد النافذة حيث أنه مبني علي نفس الفكرة في تجميعة وحدة التبريد أو وحدة التبريد في وحدة واحدة ويسهل حملة ونقله بسيارتك في المصايف وهكذا.

وبمناسبة ذكر السيارات ففكرة التبريد سواء كانت في السيارات أو في المنشآت واحدة ويمكنك القراءة عن جهاز التبريد والتكييف في السيارة من هنا، وعن أشهر أعطال مكيف السيارة وهي أنه يفصل ويشبك بشكل مستمر من هنا

3- وحدات تبريد الهواء المنفصل "سبليت" Split Air Conditioner

هذا النوع من أنظمة التبريد يعد الأكثر شيوعا في الدول العربية في المنازل والغرف الصغيرة، حيث يتكون المكيف هذا من جزأين وهما :-

  •  الوحدة الخارجية والتي تكون خارج الغرفة وتحتوي علي الضاغط والمكثف وصمام التمدد ويكون عبارة عن الصندوق الذي نراه هذا ونطلق عليه مجازا في حياتنا اليومية بالضاغط.
  • الوحدة الداخلية وتكون داخل الغرفة وتضم المبخر ومروحة التبريد وملف التبريد أيضا.
وجهاز تبريد الهواء المنفصل لا يتطلب فتحة في الغرفة مثل مكيف النافذة ويوضع في مكان أعلي من مكان مكيف النافذة لذا فهو لا يعيق من مساحة الغرفة شئ وكذلك له أشكال جديدة تناسب معظم أنواع الديكورات الجميلة.

ويمكن تبريد غرفة كبيرة أو ريسبشن شركة مثلا باستخدام هذا النوع من المكيف ولكن ليس للمساحات الشاسعة.

ثانيا / أنظمة التكييف والتبريد  المركزي Central refrigeration systems


وهذه الأنظمة تستخدم في المولات التجارية الكبيرة المكونة من طوابق أو مستشفيات أو شركات كبيرة أو فنادق وهكذا، فوجد أن عملية تبريد وتكييف الهواء بإنشاء مكيف منفصل لكل غرفة سيكون عالي التكلفة، فالأفضل هنا هو نظام التكييف المركزي الذي يقوم بتصميمه وصيانته مهندسين التكييف والتبريد بناءً علي العديد من العناصر والقيم القياسية الدولية المتّبعة.

المعلومات والداتا المطلوبة لمهندسين التكييف لتصميم وحدة تبريد وتكييف للمنشأة

 يقوم بحساب الاحمال الحرارية Thermal load estimation  وهي:- 

  • حمل الطقس المحيط بالمشروع
  • حمل التهوية
  • حمل الأشخاص الموجودين في المكان
  • حمل الإضاءة
  • حمل الأجهزة الكهربائية
  • حمل الجدران المعرّضة للشمس
  • حمل الأبواب والشبابيك المعرّضة للشمس
  • حمل الأسقف المعرّضة للشمس
  • حمل التسريب
  • حمل الأرضيات
  • حمل الحوائط والأسقف الغير معرّضين للشمس
وبصورة سريعة تلك الاحمال عبارة عن كمية الطاقة الحرارية التي يمتصها المبني عن طريق الجدران أو الاسقف أو من خلال الإضاءة المستخدمة، وكذلك عدد الأشخاص في المكان.

 بالتأكيد لو كان عدد الأشخاص 10سيختلف عن لو كانوا 100 شخص بالطبع فكمية الحرارة المنبعة منهم ستزيد. وطبق هذه الكلام علي كل أنواع الأحمال الحرارية التي ذكرتها في الاعلي.

بناء علي تلك الاحمال يتم تحديد عدد أطنان التبريد المطلوبة لإتمام تبريد هذا المكان وبناء عليه يتم اختيار حجم الضاغط المناسب لهذه الكمية، وفي كل هذا هناك قيم قياسية standard يرجع لها المهندس في عملية التصميم إن كانت الداتا غير كاملة وهنا يرجع ل ASHREA وهو كتاب الجمعية الامريكية لنظام التبريد والتكييف.

وقديما كانت تتم عملية التصميم هذه عن طريق الحسابات اليدوية التي تتطلب مجهودا ووقتا طويلا، أما الان أصبحت عملية التصميم تتم من خلال برامج مثل برنامج الهاب HAP أو عن طريق برنامج الريفيت Revit حيث وضعت فيه داتا لمعظم دول ومدن العالم مثل درجات الحرارة الرطبة والجافة وفترة أعلي درجات حرارة وهكذا.

وبناء علي كل هذه الحسابات التي تتطلب دقة عالية في التصميم واختيار القدرة المناسبة للمشروع فعدم اختيار وحدة تبريد مناسبة سينتج عنه إما تكلفة زائدة وتكون كبيرة غالبا، حيث تكون تكلفة المعدات كبيرة والذي يترتب عليه زيادة تكلفة التشغيل والتي هي عبارة عن تكلفة صيانة نظام التكييف والطاقة اللازمة للعمل.

ويكون النظام به خلل في تبريد المكان بشكل جيد بسبب  إهمال عنصر من أحد عناصر الاحمال الحرارية مثل إهمال المفروشات داخل المكان يؤدي الي عدم جدوي وفعالية النظام.


مميزات أنظمة التبريد والتكييف المركزية

في حالة المنشآت الكبيرة هو الأفضل لكن لماذا:-
  1. اقل تكلفة من أنواع أنظمة التبريد العادية.
  2. أعلي فعالية وكفاءة في الأماكن الكبيرة.
  3. لا يشغل حيز من المكان، فيسري الهواء عبر مواسير في الحوائط والأسقف.
  4. بضغطة واحدة يمكنك تكييف المكان بالكامل.
لذلك فتبريد المكان باستخدام نظام التكييف المركزي هو الأكثر شيوعا في تلك الآونة في ظل التقدم والبحث عن الكفاءة والفعالية، وسيقترح عليك مهندس التكييف نوعا يسمي بالتكييف المعبأ إن كنت تريد تكييف منزلك ذو المساحة الكبيرة، وهو لا يختلف شيئا عن نظام التكييف المركزي ولكن علي حيز أقل من المعتاد عليه فقط.

وجديرا بالذكر فإن مجال تبريد وتكييف الهواء أحد فروع هندسة الميكانيكا وهو المجال شيوعا من بين باقي التخصصات في اقسام ميكانيكا، نظرا لارتباطه بالعمليات الانشائية التي لا تتوقف، لذلك إن كنت ترغب في الحصول علي وظيفة job بشكل سريع بعد التخرج فعليك بأخذ هذا الكورس تفصيليا عن طريق التسجيل في دورة أو دبلوم  متخصص تتطبق المعلومات النظرية علي أرض الواقع لتكتسب خبرة حتي قبل العمل بشكل رسمي.



reaction:

تعليقات