القائمة الرئيسية

الصفحات

جديدنا[LastPost]

طريقة JAM | أفضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية محادثة

طريقة JAM لتعلم اللغة الانجليزية وتقوية مهارة التحدث

ممارسة اللغة الانجليزية هي اهم وافضل الطرق علي الاطلاق الاكتساب اللغة، ولكن ماذا لو كنت لا تمتلك صديقا تتحدث معه أو لا تمتلك السيولة الكافية للحصول علي كورس محادثة في احد المراكز المتخصصة لتعلم اللغة الانجليزية. هنا تأتي الطريقة التي أقل ما يقال عنها انها سحرية وتقوي من مهارة التحدث لك بشكل ممتاز وفي وقت وجيز.

طريقة JAM  وهي اختصار لجملة Just A Minute ومعناها فقط لدقيقة، وهي افضل وأسرع طريقة لتعلم المحادثة باللغة الانجليزية والتدرب عليها، ولكن ما معني وما الاستراتيجية التي بنيت عليها هذه الطريقة لتجعلك اقوي واكثر ثقة عند تحدثك للغة الانجيزية.

بشكل سريع فهي تتطلب منك يوميا أن تتحدث لنفسك عن موضوع ما عشوائي بدون أن ترتيب له ودون تفكير ودون توقف لمدة دقيقة، ولكن دعنا نوضح أكثر عن الخطة التي ستتبعها لمزاولة اسرع طريقة لتعلم اللغة الانجليزية خصوصا المحادثة.

طريقة JAM | أفضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية محادثة




خطوات تنفيذ طريقة JAM لإتقان التحدث باللغة الانجليزية

  1. في أي وقت فراغ لك افتح ال audio recoder من هاتفك وتحدث في أي موضوع باللغة الانجليزية دون توقف لمدة دقيقة.
  2. أثناء هذه الدقيقة حاول الا تعيد الكلام أو الفكرة السابقة، حاول ان تجعل كل كلامك مربوط بنفس الفكرة العامة ولكن بكلمات وتعبيرات مختلفة.
  3. ممنوع ان تكتب أي كلام في ورق وتقرأ من خلاله، فأنت تريد الطلاقة في اللغة الانجليزية فلا تقرأ من ورق محضر سابقا وأجعل الكلام يخرج بطريقة طبيعية.
  4. لا تلتفت لأي أخطاء ترتكبها سواء لغوية أو في القواعد، لأن مهمتك الرئيسية هنا هي الحديث دون توقف وبشكل عفوي.
  5. لو وجدت نفسك توقفت ولم تجد ما تقوله قبل انتهاء الدقيقة تحول سريعا لفكرة ثانية وتحدث، فالأهم هو عدم السكوت والتوقف عن الكلام لأكثر من ثلاث ثوان علي الأكثر.
  6. بعد الانتهاء من الدقيقة، اكتب ما كنت تريد قوله بالعربية وسكت أثناء الكلام لأنك لا تعرف المعني الخاص بها بالانجليزية أو لا تعرف تركيب الجلمة عموما، وترجمها وأكتبها في دفتر خاص بتلك الطريقة.
  7. حاول أن ترتب الموضوع الذي تحدثت عنه في التسجيل في نقاط رئيسية وحاول أن تعيد التحدث مرة أخري لمدة دقيقة، ولكن في هذه المرة ستجد أنك اكثر براعة وأكثر هدوء وستجد الدقيقة مرّت عليك سريعا وانت لازلت تريد التحدث لمدة أطول.
  8. بتكرار هذه العملية يوميا، ستتوقف في كل يوم وانت تتحدث لأنك تريد قول تعبير معين ولا تعرفه، فتعرفه وتكرر الحديث مرة أخري. وفي النهاية ستجد أنك أصبحت تمتلك القدرة علي التحدث في أي موضوع بتلقائية وكذلك أكتسبت كلمات وتعبيرات جديدة لم تكن تعرفها. وتجد نفسك بعد مدة قصيرة تتكلم في أي موضوع بعد ذلك بثقة كبيرة وعدم توقف تماما ولمدة أكثر من دقيقة.


شروط تطبيق طريقة JAM لتقوية مهارة التحدث بالانجليزية


  1. عدم التوقف أثناء الدقيقة لمدة أطول من ثلاث ثوان، والدقيقة حول موضوع واحد.
  2. عدم استخدام كلمات حشو ليس لها معني، مثل تكرار well, Ok, ummm هذه الكلمات تسمي حشو او fillers لو تكررت كثيرا تضفي بنوع من الرتابة في الكلام.
  3. عدم تكرار الكلمة أو المعلومة أكثر من مرة.
  4. الشرط الأهم هو حاول ان تتكلم بشكل سريع، ليس بشكل بطئ كأنك كنت مستيقظا من النوم.
  5. تكرار هذه العملية لمدة شهرين أو ثلاثة متواصلين وستجد الفرق بنفسك.


نصائح حول طريقة JAM لتحسين اللغة الانجليزية وخصوصا المحادثة


نعرف جيدا أن أهم سبل تحقيق النجاح في شئ ما هو متابعته باستمرار واعطاؤه الاهتمام بشكل كافي، وفي موضوعنا يعني هذا عدم التوقف عن الممارسة، فمن المهم أن تبدأ الان ولكن الأهم هو ألا تتوقف في منتصف الطريق حتي تجني ثمارك.


الأمر سيبدو صعبا في البداية ولكن مع الوقت ستجد أن الامر في غاية السهولة والمتعة وأنت تمارس الحديث مع نفسك يوميا.


يا حبذا إن كنت تمتلك أصدقاء يشجعونك دائما، فبمجرد انتهائك من تسجيل الملف الصوتي أو الفيديو الذي سجلته وترسله لهم ويشجعونك بكلمات رائعة علي مستواك الذي يتحسن،  فيشجعك هذا علي المتابعة يوميا وعدم التوقف عن ممارسة طريقة JAM لتحسين اللغة الانجليزية لديك.


 ونصيحتي أيضا لتعلم وتحسين اللغة الانجليزية لك هي أن تحاول اثراء خزينتك اللغوية بالعديد من التعبيرات والكلمات و يا حبذا لو بحث عنها في قاموس English To English فهذا سيسرع من عملية تخزين المعلومة في الذاكرة الطويلة أو عقلك اللا واعي ويجعلك تفكر أسرع بالانجليزي.




reaction:

تعليقات