القائمة الرئيسية

الصفحات

جديدنا[LastPost]


مزايا وعيوب الدفع الرباعي




 مقدمة عن الدفع الرباعي

ان كنت من عشاق الذهاب الي البر والصحراء للاستمتاع، ان كنت تسير في مناطق وعره كثيرا في طريقك الي العمل او الي المنزل فعليك باقتناء سيارة دفع رباعي لاستمتاع بتجربة قياده سلسه. ولكن ان لم تكن من النوع الاول او الثاني فلا انصحك بشراء سيارة دفع رباعي ان كان طريقك بسيط وخصب، لأن سيارات الدفع الرباعي وان صح التعبير تحتاج الي بنزينه خلفها مباشرة لامدادها بالوقود نظرا لاستهلاكها العالي للوقود اما باقي الامور مثل مميزات عيوب الدفع الرباعي سنتناولها سويا في محتوي هذا المقال.


ما هو الدفع الرباعي

من المألوف والشائع ان معظم السيارات الموجودة حولنا في الطرقات جميعها بدفع ثنائي سواء كان دفع أمامي او دفع خلفي وهذا ما يناسب الطرق السلسه، أما سيارات الدفع الرباعي فيها تتوزع قوة او عزم المحرك علي الاربع عجلات حتي تساعدك علي اجتياز الطرق الرملية الوعره وتعطيك تجربة قياده قويه، ولكن توزيع القوة علي الاربع عجلات يكون مختلف نسبيا حيث يوجد نوعين من سيارات الدفع الرباعي وهما:-

1- Four Wheel Drive واختصارها هو 4WD او فور باي فور.

ويتميز هذا النوع من سيارات الدفع الرباعي بامكانية التحكم في تشغيل نظام الدفع الرباعي او لا وذلك عن طريق عصا تحكم او مؤشر كهربي في السيارات الحديثه.
وتتوزع القوة علي الاربع عجلات بنسب مختلفه حيث يكون للعجلات الخلفية حوالي 60% من القوة،  و40% علي العجلات الامامية للسيارة.

2- All-Wheel Drive واختصارها هوAWD

يتميز هذا النوع بان عملية توزيع القوة علي العجلات الاربعه يكون الكترونيا وبصورة دقيقة جدا ولا يمكنك فصل نظام الدفع الرباعي او لا مثل النوع السابق، فتتوزع معظم القوة المنتجة من الموتور علي ثلاث عجلات فقط ويتبقي عجلة واحدة تكون القوة او العزم المؤثر عليها بسيط، وتتغير هذه العجله بصورة مستمره علي حسب نوعية الطريق فالعجله التي تسير علي جزء ناعم من الطريق لا يلاقي احتكاك ومقاومة كبيرة في السير يكون له النصيب الاقل من العزم.

سيارات الدفع الرباعي 4WD عادة ما تسير علي الطرق علي السلسة علي H2 وهي الدفع الثنائي  ويكون موضح هذا الرمز علي عصا التحكم الخاصه بفصل او تشغيل نظام الدفع الرباعي ام لا. اما اذا دخلت في طريق رملي فعليك بتشغيل السيارة علي H4 ويسمي بنظام الدفع الخفيف او الدبل الخفيف، وهو نظام الجر الرباعي للعجلات ولكن بنسبة تكبير للتروس حوالي 1:4، بمعني ان المحرك يلف اربع لفات ليعطي لفة كامله للعجلة مما يعطيك القوة الكافية لاجتياز الطرق الرملية.

ولكن ان كان الطريق اكثر قساوة وملئ بالصخور فينصح بالتحويل علي L4 ويسمي بنظام الجر الرباعي الثقيل أو الدبل الثقيل، والاختلاف بينه وبين الدبل الخفيف يكمن في نسبة دوران المحرك الي دوران عجلة السيارة، حيث يدور المحرك حوالي 10 لفات كي يعطي لفة كاملة للمحرك مما يعطي عزما جبارا لاجتياز الطرق المليئة بالصخور. ولكن ينصح بعدم اللجوء الي تشغيل نظام الجرالرباعي الثقيل كثيرا نظرا للمجهود الجبار الذي تبذله السيارة وذلك للحفاظ علي عمر الاجزاء الميكانيكية داخلها وكذلك زيت 

الدفع الرباعي



ونظرا لما وضحناه فيفضل عدم استخدام السيارات AWD في الطرق المليئة بالصخور والاكثر وعورة لانك لا تمتلك التحكم في مدي العزم المتولد من سيارتك علي عكس سيارات الفور باي فور او 4WD التي تمنحك الاختيار بين استخدام الدفع الخفيف او الدفع الثقيل علي حسب نوعية الطريق التي تسير عليه السيارة.


مميزات الدفع الرباعي

تتميز سيارات الدفع الرباعي بقوة جبارة تمكنها من اجتياز اي عائق امامها وكذلك سلامة السائق داخلها. وتعطي ثباتا لا مثيل له علي الطرق المنبسطه في السرعات الكبيرة وخصوصا عند المنعطفات، فلا تجد انحراف للسيارة في اي اتجاة بشكل غير متوقع علي المنعطف كما يحدث في سيارات الدفع الثنائي.

كما يظهر الفرق جليا بين سيارات الدفع الرباعي والدفع الثنائي في سرعة انطلاق السيارة من السكون، فبسبب توزيع القوة علي الاربع عجلات يمكنها من الالتصاق بالطريق والحصول علي معامل الاحتكاك الكافي لدوران العجلة للامام وليس الدوران علي الفاضي " زي مبيقولو العجله عايمه"، فتستخدم سيارات الدفع الرباعي بصورة اساسية في سيارات السباق ومسابقات الرالي التي تقام بصورة مستمرة لاعطاء القوة والسرعة والتماسك الكبير للسيارة علي الطريق.




عيوب الدفع الرباعي

ان كانت سيارات الجر الرباعي تعطيك قوة جبارة علي الطريق وتجربه اكثر قوة فانها تأخذ مقابل لتلك القوة، فاستهلاك تلك السيارات للوقود كبير جدا وكما ذكرنا في بداية الموضوع وان صح التعبير فانها تحتاج الي بنزينة خلفها مباشرة لامدادها بالوقود.

كذلك تغيير الزيت في تلك النوع من السيارات يكون علي فترات قريبة جدا وذلك لتلوثه بالغبار نظرا لمرور السيارة علي الطرق الرملية او في اوقات العواصف، علاوة علي ذلك فالسيارة في الاساس تعمل عمل شاق جدا فيجب تغيير الزيت بصورة دورية حفاظا علي اجزاء المحرك.

تكون تكلفة الصيانة في سيارات الدفع الرباعي اكثر تكلفة من الدفع الثنائي نظرا للنظام الداخلي الاكثر تعقيدا سواء كانت الانظمة الالكترونية او الانظمه الميكانيكية مثل نواقل الحركة والتروس الزائدة التي ركبت لنقل الحركة للاربع عجلات.
بجانب تكلفة الصيانة الكبيرة فتكلفة شراء السيارة نفسها تكون كبيره وكبيره جدا في الانواع المشهوره بجودتها العاليه مثل تويوتا او SUV ....الخ.

ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو لتتضح الصورة امامكم. اضغط هنا






انتقلت العديد من الشركات في الاونة الاخيرة الي تصنيع السيارات السيدان بنظام الدفع الرباعي نظرا  لانتقال الكثير من الاشخاص الي اقتناء سيارات سيدان بدفع رباعي مما يعطيهم قوة تماسك اكبر علي الطرق المستوية السريعة وتجربة اكثر راحة في القياده، وان كان استهلاك الوقود لايهمك وكذلك تكاليف الصيانة مقابل التجربة الاكثر راحة، فعليك بشراء سيارة دفع رباعي واجعل سيارتك هي من تتحكم في الطرريق وليس العكس.



reaction:

تعليقات