القائمة الرئيسية

الصفحات

جديدنا[LastPost]

معني 1600cc والمقصود بعزم السيارة والهورس باور

 المقصود ب 1600cc الموجودة في معظم السيارات

معني 1600cc والمقصود بعزم السيارة والهورس باور




من المؤكد أن اي شخص له احتكاك بمجال السيارات والمحركات بشكل عام سواء من قريب أو من بعيد قد سمع كلمة 1600cc وتمر عليه مرور الكرام دون ان يعرف ماهية هذه الكلمة أو دلالة هذا الرقم، وهذا ما سنتطرق اليه في موضوع اليوم تفصيليا كي تتضح الصورة بشكل كبير ويترسخ معني 1600cc في ذهنك وكذلك سنوضح بعض الامور الاخري مثل عزم السيارة ومعني ان السيارة ذات قدرة 400 حصان، فهيا بنا.

ما معني 1600cc

أولا دعنا نفصل الرقم وهو 1600 عن تمييزه وهو ال cc ونوضح كل منهم علي حده، الcc هي وحده قياس الحجم او عباره عن وحدة قياس حجم او سعة المحرك وبصورة ادق حجم غرفة الاحتراق هو حجم المحرك المقصود. أما الرقم 1600 يعبر عن حجم المحرك فعليا. فتجد محركات حجمها 2000cc واخري حجمها 1400cc و 1600cc......الخ. و الcc هي اختصار لسنتيمتر مكعب Cubic Centimeter.

كما ذكرنا أن ال 1600cc تعني ان حجم المحرك يساوي هذا الرقم، وحجم المحرك يساوي طول الشوط*مساحة مقطع الاسطوانه*عدد الاسطوانات. مع العلم ان لو السيارة 1600cc واربعه سلندر فكل سلندر من الاربعه حجمه يساوي 400cc بمعني ان ال 1600cc مقسمة علي عدد سلندرات او بساتم العربيه.

كي يحدث الاحتراق لابد من خلط كمية من الوقود مع كمية من الهواء بنسبة معينه تكاد تكون ثابتة ف اغلب السيارات وهي من 1:15، بمعني ان كل جزئ من الوقود محتاج 15 جزء من الهواء كي تحدث عملية الخلط بينهم داخل غرفة الاحتراق. و الحجم المقصود هنا هو حجم هذا الخليط داخل غرفة الاحتراق وهو عبارة عن طول شوط المكبس الذي يقطعة من النقطة الميته السفلي الي النقظة الميتة العليا from Bottom Dead Center To Top Dead Center مضروبا في مساحة مقطع ال piston ويكون عبارة عن مساحة دائرة.

فلو كان طول الشوط 10cm ومساحة المكبس 40cm^2 فيكون حجم المكبس 10cm*40cm^2 يساوي 400cm^3 او 400cc، ولدينا اربع سلندرات للسيارة وكل سلندر حجمه يساوي 400cc فتكون سعة السيارة الكليه 1600cc. اتمني ان تكون وضحت الفكرة وستتضح اكثر في الفرق بين زوج من المواتير بحجوم مختلفة مثل 1600cc واخر 2000cc.

الفرق بين موتور 1600cc واخر 2000cc 

دون ادني شك ان كنت استوعبت ما وضحناه في الاعلي فانت تعلم الفرق تحديدا وتعلم كيف تجيب عن هذا السؤال، والفرق يكمن في ان  حجم غرفة الاحتراق قد زاد في الموتور 2000ccعن الموتور 1600cc وبالتالي حجم الوقود اللازم لكي يتم الاحتراق بصورة جيده سيزيد لان حجم الغرفة قد زاد وبالتالي فان استهلاك الوقود يزداد كلما زادت ال سي سي cc.

ولكن استهلاك الوقود لا يكون بالفارق الكبير كما تخيلت ولكن يكون في حدود من 2:4 لتر في طوال الرحله قد تزداد وقد تقل هذه النسبه بناء علي العديد من الامور مثل متوسط سرعة القيادة ونوع المحرك وامور اخري اكثر تعقيدا.

ولكن الفرق يكمن في مدي ارتياح الموتور اثناء رحلتك، فمثلا يمكن ان تقود سيارة بموتور 2000 سي سي لمسافة 600Km متواصلة دون راحة ولا تشعر باجهاد علي الموتور علي عكس الموتور بحجم 1600cc الذي سيقطع نفس المسافة ربما ولكن انت من ستشعر بالتحميل الزائد علي الموتور.


ما هو عزم السيارة وما الفرق بين العزم و القدرة ( العربيه دي كام حصان)

نري العديد من الارقام الموضحة في كتالوجات السيارات توضح العزم او ال Torque الذي تنتجه السيارة علي سبيل المثال 400 نيوتن. متر او اكثر او اقل.

عموما فان تعريف العزم هو مقدار القوه العموديه مضروبة في طول الذراع الواصل حتي نقطه التأثير ( طبعا مش فاهم  حاجه..)، علي سبيل المثال اوكرة الباب عندما تضغط عليها كي تفتح الباب فانك تضغط بقوة معينه في علي مقبض الاوكرة ولكن هذه القوه ولَدت عزم دوران نتج عنه دوران الاوكره وفتح الباب.كما هو موضح بالصورة

شرح عزم الدوران في السيارة



فلو طلبت من شخصين الاول هزيل والاخر قوي ان يفتح اوكرة الباب في اقصي سرعة له ستري الشخص القوي يفتح الباب بكل ارتياحيه وفي وقت قياسي والاخر سيفتح الباب ايضا ولكن بعد معاناه، في النهايه كلا الشخصين وصلا لنفس النتيجة وهي انهما فتحا الباب ولكن ليس بنفس السرعة ولا المجهود.

وهذا الكلام ينطبق علي عزم السيارة،فهو المسؤول عن حركة السيارة من السكون، بمعني لو سيارة بعزم دوران 300N.m واخري 200N.m فالسيارة الاولي ستنتطلق بسرعة كبيره وبفرق ملحوظ عن السيارة الاخري ولكن عند بلوغ الحد الاقصي من السرعة ستجد ان كلا السيارتين يسيران بنفس المعدل تقريبا، ولهذا قلنا ان العزم مسؤول عن سرعة انطلاق السيارة من السكون فقط ولهذا نري ارقام مرتفعة للعزم في سيارات النقل الثقيل وسيارات النقل عموما التي تحتاج لقوه كبيرة تحركها من السكون نظرا للوزن الكبير التي تحمله.

ومن هنا ننتقل الي نقطة اخري وهي الحصان، وفي عجالة  القدرة المقاسة بالحصان هي المسؤولة عن كفاءة السيارة لزيادة سرعتها ولكن اثناء القيادة علي السرعات الكبيره وليس في بداية السير.

فلو رجعنا للمثال السابق في السيارتين وكانت الاولي بعزم 400N.m وقدرة 300 حصان والثانية كانت بعزم 300N.m ,وقدرة تساوي 400 حصان فستجد ان السيارة الاولي ذو العزم الاكبر تنطلق بسرعة اكبر وتسبق السيارة الثانية ولكن عند الوصول للسرعة العالية  ستجد ان السيارة الثانيه تتقدم بقوة كبيره وتلحق بالسيارة الاولي وتسبقها لانها قدرتها اكبر أو الهورس باور، ولهذا قلنا انها القدرة المسؤوله عن كفاءة السيارة لاعطاء سرعة زائدة علي السرعات الكبيرة.

ويمكن مشاهدة هذا الفيديو لتأكيد فهمك لهذا الموضوع  ومعني 1600 سي سي والحصان والعزم، اضغط هنا للمشاهدة





وهكذا قد وضحنا مفهوم ومعني 1600cc وما يزيد او يقل عن هذا الرقم، وكذلك المقصود بالعزم والحصان  في السيارة، ويمكنك قراءة موضوعات اخري متعلقة بالسيارة من الروابط التالية:-






reaction:

تعليقات