القائمة الرئيسية

الصفحات

جديدنا[LastPost]

بالخطوات..كيف يمكن صيانة جهاز التكييف المنزلي في دقائق، وما هي الأعطال الشائعه

 التكييف المنزلي

صيانة جهاز التكييف المنزلي
صيانة التكييف المنزلي

أجهزة التكييف عباره عن أجهزة تستخدم في المنزل أو في الغرف المغلقة وحتي في السيارات لتقوم برفع درجة الحرارة شتاء ليعطي إحساسا اكثر بالدفئ، أو يقلل من درجة الحرارة في الصيف ليعطي احساسا اكثر بالراحة والانتعاش، فتتلخص استخدامات التكييف في رفع أو خفض درجة حرارة المكان علي حسب ظروف المكان.


 وللحفاظ عليه يجب اجراء بعض عمليات الصيانة الدورية سواء صيانة من قبل شركة أو بنفسك من اجل الحصول علي اعلي كفاءه لجهاز التكييف لديك. و عليك ان تتبع تلك الخطوات بدقة لتنفيذ عملية الصيانة البسيطة لجهاز التكييف بصورة احترافيه ومتمكنة بنفسك وفي خلال دقائق بسيطة.

ان كنت تمتلك سيارة عليك بقراءة هذا المقال عن اعطال مكيف سيارتك وكيف يعمل.

مكونات المكيف

تتكون وحدات التكييف من مكثف (يحتوي في حد ذاته على ضاغط وأنابيب تبريد ومروحة) ، ومبخر (الوحدة الداخلية الكبيرة التي تبرد الهواء) ، وأنابيب لتصريف الرطوبة من الهواء ، ومروحة لنشر الهواء البارد في انحاء المكان.

* خطوات صيانة التكييف المنزلي

تتلخص عملية الصيانة في غسيل المكيف بالماء وتنظيفه من العوالق بالهواء مثل البلاور كما سنري الان.

الجزء الأول من عملية الصيانة/ تنظيف المكثف

  • أفصل الكهرباء عن جهاز التكييف

    افصل الكهرباء عن الوحدة. يجب أن يكون هناك إغلاق خارجي بالقرب من وحدة المكثف. سيشبه هذا صندوقًا مربعًا على جدار الشقة أو المنزل. في الداخل ، ابحث عن مفتاح يمكنك تحريكه إلى وضع "إيقاف التشغيل". إذا لم يكن هناك مفتاح ، فستحتاج إلى سحب السلك يدويًا من الكهرباء الذي يغذي المكثف بالطاقة. 
  • تنظيف المكثف

    نظف زعانف المكثف بالمكنسة الكهربائية او البلاور. تسمى الشرائح المعدنية الرفيعة والضيقة التي تبطن جوانب وحدة الضاغط "الزعانف". يمكنك تنظيف الزعانف عن طريق تمرير فوهة المكنسة الكهربائية عليها ؛ سيؤدي ذلك إلى إزالة الحطام والسماح للمكثف بسحب الهواء دون عوائق. المكنسة الكهربائية الرطبة / الجافة هي الأداة الأنسب لهذه الوظيفة. حيث تمتص وحدة المكثف الهواء من خلال هذه الزعانف. بمرور الوقت ، سوف تتسخ بقطع من الأوراق والعشب والغبار.

  • تعديل زعانف المكثف

افرد زعانف المكثف. في كثير من الأحيان مع التآكل العادي ، يمكن أن تنثني بعض الزعانف الموجودة على المكثف. إذا لاحظت أن أيًا من الزعانف ملتوية، فيمكنك استخدام سكين أو أداة مطبخ لفرد الزعانف برفق. استخدم ضغطًا لطيفًا وثابتًا لثني الزعانف إلى موضعها. وكن حذرا إذا استخدمت القوة المفرطة ، فإنك تخاطر بانكسار الزعانف أو إتلافها أكثر.

  • فك مروحة التبريد لجهاز التكييف

قم بفك المسامير او البراغي وإزالة المروحة. توضع وحدة المروحة أعلى الضاغط ، وعادة ما يتم تغطيتها بأسلاك معدنية أو شبكة. باستخدام مفك البراغي ، قم بإزالة الأسلاك الموجودة أعلى المروحة ، ثم قم بفك المسمار وإزالة المروحة نفسها.

نظرًا للأسلاك التي تربط محرك المروحة بوحدة الضاغط ، فقد لا تتمكن من رفع المروحة بالكامل. سيكون عليك ببساطة رفع المروحة بعيدًا عن مكانها قدر الإمكان.
  • غسل ريش المروحة

اغسل شفرات المروحة والزعانف الداخلية. باستخدام خرطوم حديقتك ، اشطف أي حطام (قطع من الأوراق أو العشب أو الغبار ) من ريش المروحة. للتأكد من نظافة شفرات المروحة ، يمكنك أيضًا مسحها بقطعة قماش نظيفة. ثم استخدم الخرطوم مرة أخرى لرش الماء من خلال زعانف الضاغط من داخل المكيف. شطف الزعانف من الداخل سيضمن إزالة أي عوائق ، ويمكن للوحدة سحب الهواء بشكل فعال.

  •  أعد تجميع وحدات الضاغط

أعد تجميع وحدة الضاغط. بمجرد الانتهاء من تنظيف شفرات المروحة والجزء الداخلي من الضاغط حيث أن الضاغط هو اهم جزء في أجهزه التكييف عموما والأغلي ثمنا، وبذلك تكون جاهزًا لإعادة تجميع كل شيء معًا. أعد المروحة إلى مكانها وأعد إدخال البراغي التي تثبتها في الإطار المعدني. افعل نفس الشيء مع الأسلاك المعدنية أعلى المروحة.

 الجزء الثاني من عملية الصيانة/ تنظيف الأجزاء الداخلية للتكييف

1-تغيير فلتر التكييف

قم بتغيير فلتر الهواء القابل للاستبدال مرتين في السنة. لتغيير الفلتر، قم بإزالة الشبكة المعدنية التي تغطيه. ثم اسحب فلتر الهواء وضع الفلتر الجديد. يوجد مرشح الهواء بالداخل ، ويكون عادةً قريبًا من وحدة المبخر. يبلغ عرضه حوالي قدمين (0.6 متر) وارتفاعه 1 قدم (0.3 متر).
بمرور الوقت ، سيصبح مرشح الهواء مسدودًا ومتسخًا بكل جزيئات الغبار والأوساخ التي تمت تصفيتها من الهواء. سيعيق المرشح المتسخ تدفق الهواء داخل نظام التيار المتردد ، وسيؤدي إلى عمل نظام التكييف بكفاءة أقل بكثير.
 
لمعرفة ما إذا كان يمكن التخلص من الفلتر بسرعة أو إعادة استخدامه، افحص المادة المصنوع منها. ستكون الفلاتر التي يمكن التخلص منها مصنوعة من مادة ورقية سميكة ، بينما تصنع الفلاتر القابلة لإعادة الاستخدام من إطار مطاطي وشبكة معدنية.

 2-تنظيف الفلاتر القابلة لإعادة الاستخدام

تنظيف الفلاتر القابلة لإعادة الاستخدام مرتين في السنة. إذا كان من الممكن غسل فلتر الهواء الخاص بوحدة التكييف وإعادة استخدامه ، فيمكنك ببساطة تنظيفه ووضعه مرة أخرى في النظام بدلاً من التخلص منه وشراء فلتر جديد.
 
لتنظيف الفلتر القابل لإعادة الاستخدام ،  يتم فك غلاف جهاز التكييف أو الكافر واذا كان التكييف من النوع الاسبليت split أو تكييف شباك فستجد الفلاتر خلف الغلاف مباشرة، فيتم فكها وغسلها تحت الماء الجاري ومسحا بفرشة اسنان ثم تترك حتي تجف تماما.

وحتي تجف الفلاتر قم باستخدام بخاخه مياه فقط وبلاور في تنظيف الأجزاء الداخلية للمكيف، ثم يتم تركيب الفلاتر بشكل سليم وقفل غطاء المكيف مرة اخري.

ويوضح هذا الفيديو خطوات تنظيف جهاز التكييف نفسه من الداخل بالتفصيل.

 

أحد أهم الأعطال الشائعة لأجهزة التكييف المنزلية 

وهي أنه لا يبرد بشكل جيد واسبابه هي كالتالي:-

1- انسداد في الفلاتر الداخلية.

حيث اهم سبب يؤدي الي حدوث تلك المشكلة هو انسداد الفلاتر للتكييف ويجب تنظيفها كما وضحنا في الأعلي.

2- انخفاض نسبه الفريون أو وسيط التبريد

وهذا يمكن الاستدلال عليه بعدة علامات قد يظهر بعضها وهي:

وجود اثار لجزيئات ملح حول الصواميل ومواسير النحاس، وجود صوت عالي أو مزعج للمكيف، وتراكم بعض من الجليد علي الوحدة الخارجية لجهاز التكييف، ويقوم المكيف بالتبريد في الليالي الباردة فقط ولا يعمل في الأيام الحارة.

واذا ظهرت أي من هذه العلامات فيجب الاتصال بالمهندس او الفني المختص وعدم المجازفة وتشغيل جهاز التكييف منعا لتلف اي جزء منه وخصوصا الضاغط أو الكمبروسر.

 

3-انسداد مجري الهواء في الوحدة الخارجية للتكييف.

حيث يجب وضع الجزء الخارجي بمكان جيد التهوية ولا تعيقه أشجار او أي شئ حتي يعمل بكفاءة، ومن الممكن ان تلتصق به أوراق أشجار وتقوم بمنع مرور الهواء، لذا فيجب تنظيف مجري الهواء الخارجي لجهاز التكييف


قم بفحص تكييفك المنزلي بشكل دوري وتنظيفه بصورة احترافية من حين لاخر وذلك طبقا لتعليمات الشركة المصنعة للتكيف سواء كانت شارب او كارير او يونيون....الخ . إلا أنه لا يزال من الذكاء أن يتم فحصها من قبل مهندس او فني متخصص في صيانة المكيفات كل عام للاطمئنان لا أكثر. خطط لجدولة الفحص في الربيع ، قبل أن تبدأ في استخدام التكييف المنزلي بكثافة في الصيف. سيتمكن متخصصو المكيفات من فحص وتصليح جميع أجزاء وحدة تكييف الهواء - بما في ذلك ملفات المبخر وضاغط الهواء - ويمكنهم منع أو إصلاح أي مشاكل في وقت مبكر.

المراجع

10 Easy Steps to Keep Your Air-Conditioning Unit Running Smoothly

Maintaining Your Air Conditioner

How To Maintain an Air Conditioner

 

reaction:

تعليقات