القائمة الرئيسية

الصفحات

جديدنا[LastPost]

زيت السيارة | بعد كام كيلو يجب تغيير زيت السيارة


تغيير زيت السيارة



تغيير زيت السيارة بعد كام كيلو

تغيير زيت السيارة بعد كام كيلو



قبل التحدث عن المدة المتاحة لاستخدام زيت السيارة والسؤال الذي يدور في ذهن الكثير وهو "يجب تغيير زيت السيارة بعد كام كيلو؟" يجب التوضيح بأنواع الزيوت المختلفة التي تستخدم في المحركات وبصوره سريعة.


أنواع زيوت المحرك

1- الزيوت العادية


وهي الزيوت الخام التي تستخلص من مشتقات البترول. وتتميز هذه الزيوت بالتفاوت بين احجام جزيئاتها من صغير الي كبير، وبالتالي فمن الممكن الا يصل الزيت الي بعض الأماكن في محرك السيارة. ولكن كيف يستخدم هذا الزيت الان في الكثير من السيارات وهو بهذا السوء؟ نعم فالزيت بصورته تلك سئ جدا لمحرك السيارة ولذلك يضاف اليه بعض الإضافات المحضرة معمليا كي تعطيه تجانسا اكبر وتعطيه درجه لزوجه معينه، حيث يتكون الزيت العادي علي سبيل المثال من 90% زيت خام دون أي اضافه عليه و 10% زيت محضر معمليا والذي يستخدم للتحكم في خصائص الزيت ككل وهو ما يسمي بالزيت التخليقي وهذا هو النوع الثاني من الزيوت المستخدمة.

2- الزيوت التخليقية


وهي الزيوت التي تحضر معمليا  بناء علي العديد من التجارب لتحديد النسب والمكونات التي يصنع منها، ويتميز بكفاءة اعلي من الزيوت العادية لأنه كل جزء فيه مصنع بتجارب دقيقه كلفت العديد من الأموال، لذا فهو  اغلي ثمنا من الزيوت العادية. ويتكون من حوالي 90% او اكثر من زيت تخليقي و حوالي 10% زيت خام علي عكس الزيوت العادية.

3- الزيوت النصف تخليقيه

والنوع الثالث من أنواع زيوت المحركات هو النصف تخليقي وهو مكون من جزء خام وجزء تخليقي بنسب تكاد تكون متساوية ولكن الشائع في الاستخدام حتي الان هو النوع الأول والثاني.

- ولكن بما أن الزيوت المخلقه افضل فنستخدمها دون تفكير، وطبعا هذا خاطئ فنوع الزيت الافضل لسيارتك يكون مكتوب في الكتيب الخاص بسيارتك كباقي التعليمات وكما سنوضح لاحقا.


تغيير زيت السيارة بعد كام كيلو للسيارات الجديدة أو القديمة


أولا هناك العديد من النصائح الي يجب اتباعها في هذه امر تغيير زيت السيارة وفي زيت السيارة عموما ويمكنك قراءة ذلك من خلال الضغط هنا ولكن اقرأ هذا اولا ثم اذهب للنصائح حتي تقرأ بالتسلسل الصحيح ويسهل الفهم.

يكون مكتوب في كتيب السيارة لك العديد من الارشادات منها مده استخدام زيت السيارة والتي يجب بعدها تغيير زيت السيارة ولكن يكتب بهذه الطريقة 10000كم/6اشهر، فهما المقصود من هذا؟

المقصود أن الذي يحدد فتره تبديل زيت السيارة هما عاملان: الأول هو عدد الكيلومترات المقطوعه، والثاني هو فتره استخدام زيت المحرك بمبدأ ايهما اسبق أو أيهما يأتي اولا..... لازلت لا تفهم؟

مثلا في معدات الاشغال الثقيلة مثل اللوادر او الحفارات بكل تأكيد انها لن تسير ال 10000 كيلومتر في مده حتي لو كانت 5 سنوات، لذا فالذي يحكم هنا هي مده العمل فيكون تغيير زيت السارة كل سته اشهر علي سبيل المثال.

أو مثلا ان كنت تسافر كثيرا بسيارتك يوميا وتقطع مسافات كبيره مثل عربات النقل علي الطرق الإقليمية فيكون العنصر المحدد لك هو عدد الكيلومترات المقطوعة لأنك بهذه الطريقة ستقطع 10000كم قبل مرور 6 أشهر.

ويضاف عنصر ثالث الي العنصران الاوليان في تغيير زيت السيارة وهو طبيعة استخدام السيارة وظروف التشغيل:-

حيث توضح الشركة تعليماتها في إسخدام زيت السيارة بناء علي حالات الاستخدام العادي للسيارة، المقصود أن السيارة تسافر لمسافات طويله في طرق مستويه وغير مزدحمة وبسرعة تقريبا ثابتة لا تزيد عن 120كم/ساعه وفي طقس معتدل ليست درجه حرارة منخفضه جدا او مرتفعة جدا ( ودا كله مبيحصلش اكيد ).

 ونظرا لأن كل تلك الظروف غير متوفرة فاستخدامنا للسيارة يعتبر استخدام شاق وتنصح الشركات بتغيير زيت السيارة بسرعه في نصف المدة الأصلية والمسموح بها وفقا للكتالوج. 

وصور الاستخدام الشاق وهو الشائع في معظم البلدان العربية:-

- تشغيل متكرر للسيارة على البارد خلال اليوم، (بمعني انك تكون في مشوار وتيجي تبطل العربيه لمده ساعتين تلاته يكون محرك سيارتك فقد حرارته تماما  وبعدها تشغلها تاني ودا بيحصل كتير).

- قيادة السيارة في جو متطرف (درجات حراره عاليه جد مثلا 40 درجه ودا بيحصل كتير في الصيف او منخفضه جدا تحت الصفر وغالبا دا مش بيحصل).

  • القيادة في جو مغبر أو في وجود عاصفة رمليه او ترابية.
  •  القيادة في الرمل أو الطين أو في الطرق الغير ممهدة.
  •  أحمال عالية أو قطر سيارات أخرى أو القيادة على طرق مائلة للأعلى.
  • قيادة السيارة في الزحام.
  •  استخدام السيارة للمشاوير القصيرة بصورة متكررة (حوالي من 8 ل 16 كيلومتر مثلا).

 وتقريبا كل خصائص العمل الشاق للسيارة متوفرة في اغلب المجتمعات العربية فيجب الاهتمام بتلك النقطة

والبعض لا يصدق أن السير لمسافات كبيره وبسرعات عالية تصل الي 120كم/ساعه يعتبر احمال عاديه بل خفيفة نوعا علي السيارة والسير بسرعات صغيره ولمسافات بسيطة يعتبر عمل شاق وتحميل علي السيارة.

فكلما زادت سرعه السيارة كلما زاد معدل اصطدام الهواء بها ويساعد علي تبريد أجزاء السيارة بشكل جيد كما ان المحرك تكون درجه حرارته مرتفعه ويسمح ذلك بانسياب الزيت بشكل سريع لكل جزء من أجزاء المحرك.

كما أن طبيعة تشغيل الموتور إن الاحتراق داخل السلندر ينتج عنه غازات العادم. وهذه الغازات بطبيعتها تحتوي علي ثاني أكسيد الكربون + بخار مية لأنها ناتج  عملية احتراق.

والطبيعي إن إحكام قفل السلندر مع الشنابر لا يكون بالشكل المثالي. بمعنى إن طبيعي جدا نلاحظ جزء من الغازات تلك يخرج من الشنابر ويدخل جوه البلوك.

المشكلة في الاستخدام البسيط أو المسافات القصيرة كما وضحنا إن الموتور يشتغل وخلوصاته لم تأخذ  وضعها الصحيح لإنه مازال باردا (أو بمعنى أصح. لسه ما سخنش كفاية)، وبالتالي ممكن جزء من العادم يدخل إلى الكارتير ويكثف ماء هناك.

ووجود بخار الماء في الزيت يأكسد الزيت ويقلل عمره بشدة، وممكن التكثيف يكون كتير لدرجة إن الزيت يعمل شكل يقرب الي الطحينة. خصوصا عند غطاء الزيت فوق. مما يعجل من ضرورة تغيير الزيت.

ولكن لو العربية اشتغلت لمسافات طويلة نسبيا التي تسمي بظروف الاستخدام الطبيعي، الموتور يسخن كله والزيت أيضا اصبح ساخن وبخار المية المتكثف يتبخر بشكل تلقائي ويخرج من فتحة النفس(pcv)، وبهذه الطريقة لا يتبقي بخار ماء بالداخل.

المصدر الأساسي لتغيير زيت السيارة

المصدر الأساسي في أمر تغيير زيت السيارة هو كتيب او كتالوج السيارة فليس من الطبيعي ان تقدم لك الشركه المعلومات والنصائح الخاطئة التي تضر بسيارتك لأنك ستعطي feedback سئ لهذه الشركة وأهم عنصر من عناصر التسويق لأي منتج هو الحفاظ علي كفاءه المنتج بصوره كبيره وارضاء العملاء لأنك لا تعرف كم عميل سيدخل لشراء منتجك بناء علي توصيه من عميل سابق نال خدمه وجودة عالية للمنتج.

 وكذلك لا تعرف كم عميل مستقبلي كان من المفترض أن يكون معك ولكنه لم يأتي بناء أيضا علي الfeedback السئ الذي سمعه من عميل لك نال خدمه سيئة وكفاءه رديئة للمنتج. وهذا ينطبق بشكل أساسي علي تسويق السيارات والزيوت.

فإختيار زيوت السيارات وتغييرها بناء علي كلام الميكانيكيين والفنيين كما يقولون زيت 5000كم او زيت 10000كم هذا خاطئ واستخدامه قد يضر سيارتك وهذا الاحتمال الاكبر او قد لا يضر لأنه بالفعل المناسب بالصدفة لسيارتك وهذا الاحتمال الأضعف.

لذا فتحديد مدة تغيير زيت السيارة امر معقد نوعا ما مقارنه بخطورته لأنه يحافظ علي قلب السيارة وهو المحرك، ولكن ان كان هلاك المحرك لك امرا هيناََ فلاشك أن تغيير زيت السيارة ابسط ما يكون بالنسبة لك ويمكن ان تذهب لشراء زيت 10000كم افضل من 5000 وان وجدت زيت ال 15000كم يكون افضل.....الخ.


ينصح بتغيير فلتر المحرك أثناء كل عملية تغيير لزيت السيارة، لماذا ؟

 من جانب، لكي لا يمتزج الزيت الجديد بالقديم فيتسخ، ومن جانب آخر لأن الفلتر يفقد فعاليته مع مرور الوقت. وأيضا مع مرور الوقت، يمكن أن تنسد الفلاتر التقليدية ولا تقوم بوظيفتها بشكل جيد وبالتالي تعرض المحرك للهلاك. ومن هنا جاءت الحاجة لتغيير الزيت واستبدال الفلتر معه. وهكذا يظل الزيت صافيا بفضل الفلتر الذي يتغير مع كل دورة تغيير للزيت مما يسمح لوظيفة التشحيم والتزييت أن تعمل بشكل أفضل ومستمر.


اقرأ ايضا





reaction:

تعليقات