القائمة الرئيسية

الصفحات

جديدنا[LastPost]


زيت السيارات

زيت السيارات وكل ما تحتاج معرفته
زيت السيارات

يعد زيت السيارات واحدا من اكثر الأمور الحساسه في سيارتك لأن اي استخدام خاطئ للزيت تكلفته تكون موتور سيارتك بشكل مباشر، لذا فالجدل حول استخدام زيت السيارات بدون سابق معرفة من أي شخص يعد كارثه ترتكبها في حق سيارتك وفي العمر الافتراضي لموتور السياره. ولابد الأستماع لأولي الأمر في هذا الموضوع، فيطرأ السؤال هنا ( ومن هم أولي الأمر في هذا الشأن؟ اترك كل شئ لدوره ودعنا نوضح الشرح كاملا.


وظيفة زيت السيارة

يعتبر زيت المحرك هو روح السيارة حيث تتلخص اهميته الأساسية في تقليل قوي الاحتكاك بين اجزاء السيارة اثناء التشغيل، وكذلك تقليل حرارة المحرك الي الحدود المسموح بها.

فجميع الأجزاء داخل المحرك تدور جنبا الي جنب مع اجزاء اخري متصله بمجموعه من التروس مثلا او الوصلات، ونتيجه لدوران تلك الأجزاء يحدث احتكاك بينهم، ويؤدي الاستخدام الخاطئ لزيت السيارات  او زيت المحرك هنا الي حدوث تاكل للأجزاء المتصله ببعضها مما قد يؤدي الي عمل عمرة كامله لموتور السياره بعد فتره قصيرة او تغييره في اغلب الاحيان.

أنواع زيت السيارات

  1. زيوت معدنية
  2. زيوت مخلقة
  3. زيوت وسطيه مابين معدنيه ومخلقة.
حيث أن الزيوت المعدنيه هي المشتقه من البترول بصوره مباشره دون اجراء اي تعديلات عليها ولها العديد من العيوب مثل ان جزيئاتها لا تمتلك نفس درجه اللزوجه بصوره كبيره. لذا فعند التعرض للاجهادات حراريه تفقد خواصها بسهوله.

أما الزيوت المخلقه فهي التي تحضر معمليا وبعد اجراء العديد من عمليات التنقيه للزيوت المعدنيه الطبيعيه واضافة بعض العناصر لها لاكسابها خصائص افضل وهو العنصر الشائع في السيارات الحديثة.

اما الزيوت الوسطيه فمن اسمها عباره عن جزء مخلق وجزء معدني ليس اكثر ولا اقل.

بعض المفاهيم الخاطئه حول استخدام زيت السيارات او زيت المحرك

  •  تغيير زيت المحرك قبل وقته
نتيجه الاهتمام الزائد من الكثير بمسئله زيت المحرك، فيقوم بتغيير زيت المحرك قبل ميعاده انتهاء صلاحيته ظنا منه ان لزوجته قلت حيث يقوم بوضع بعض الزيت علي يديه واستشعاره ويلاحظ انخفاض اللزوجه عن الوضع الطبيعي، فمن الطبيعي مع مرور الوقت تنخفض اللزوجه زيت السيارات عموما بسبب الاجهادات التي يتعرض لها الزيت من اجهادات حراريه واجهادات ميكانيكيه نتيجه الاحتكاك.

 ولهذا السبب حددت الشركات المصنعه لزيوت السيارات المدي الزمني أو زمن الصلاحية المحدد لاستخدام زيت المحرك وهو حوالي 6 شهور لاغلب الزيوت ويزيد قليلا في بعض الأنواع ويصل الي 12 شهر في بعض الأنواع ذات الجودة العالية.

فليس من العقل في شئ أن تقوم بتغيير الزيت قبل ميعاده وتخسر اموالك ظنا منك أنه منتهي الصلاحيه وتضرب بالتجارب المعملية الدقيقه جدا التي اجرتها الشركه المصنعه للسياره لاختبار الزيوت عرض الحائط.

  •  عدم تغيير زيت السيارة برغم تجاوز عمره الستة اشهر
بسبب أي ظرف قد لا يستخدم البعض سيارته لمده طويله او يستخدمها بصورة قليلة جدا، ولكن اذا انتهي العمر الافتراضي لزيت المحرك والذي يقدر بستة اشهر تقريبا حتي وان كانت سيارتك لم تقطع سوي 1000كيلومتر او لم تتحرك اطلاقا فيجب تغيير الزيت لان الزيت يتفاعل كيميائيا مع اجزاء المحرك ويفقد خواصه ويلا يقوم بوظيفتة بعد الستة اشهر المتاحة لاستخدامه.

الأمر تماما مثل اي منتج غذائي، فلو قام شخص بشراء منتج غذائي ووجد أنه منتهي الصلاحيه فسيتخلص منه فورا دون استخدامه لانه يعلم بأن هذا المنتج سيضره بشكل كبير سواء عاجلا ام اجلا.


  •  مخالفه نصائح الشركة المصنعة لسيارتك واستخدام نوع زيت اخر
حيث تقوم كل شركه بالعديد من التجارب الدقيقه علي نوع الزيت الأفضل من بين كل الزيوت المتاحه بناء علي مدي الخلوص المستخدم بين اجزاء المحرك او ما يسمي ب Clearance.

 فمثلا في نوع معين يكون الخلوص بين اجزاء المحرك كبيرا نوعا ما فالشركه ترشح نوعية زيت تمتاز بقله لزوجتها قليلا عن سيارة اخري ذات خلوص ميكانيكي أقل وهكذا،فمثلا الشركه المصنعة للسيارات تويوتا ترشح نوعيه زيت معينه لسياره موديل 2019، وفي نفس الموديل  للسنة التي تليها 2020 ترشح نوع اخر من الزيت فذلك كما وضحنا بناء علي التصميم الميكانيكي من الداخل.

فلا تقوم بتغيير نوع الزيت او درجه لزوجته دون الرجوع لوكيل سيارتك في بلدك كي يرشح لك نوعية الزيت الأفضل، وان التزمت بالنوع الذي يكون مكتوب في كتيب السيارة او علي غطاء الزيت في السيارات الحديثة سيكون الخيار الفضل لك ولسيارتك.
كتيب لتوضيح زيت السيارة المرشح به
كتيب سيارة


  •  يفرح البعض عند تغيير نوع زيت سيارته باستهلاك البنزين القليل عن الوضع قبل ذلك
عند تغيير نوع الزيت سواء اتيت بزيت اكثر لزوجة أو اقل لزوجة قد يفرق في استهلاك الوقود نوعا ما ويقل الاستهلاك ويسرك ذلك، ولكن انت لا تدري كميه الهلاك الذي يحدث لمحرك سيارتك، بالظبط يقوم المحرك بأكل نفسه اثناء العمل لان الاحتكاك قد زاد عليه. فخذ بالنصيحة السابقة ولا تغير نوع زيت سيارتك عن النوع الموصي به من قبل الشركه.


  •  معرفة صلاحيه الزيت من فركه باليد
يقوم الكثير بوضع الزيت علي يديه وفركه ويجزم بأن هذا الزيت منتهي الصلاحيه او صالح بناء علي هذا، فالشركات المصنعه تصرف الاف الدولارات علي المختبرات لقياس لزوجة الزيت وضبط قيمتها وانت تقوم بقياس اللزوجة بيديك، حقا هذا شئ ليس صحيح ولا يجب القيام به وكل ما عليك اتباع المدة المحدده لنوعية الزيت التي تستخدمها.

  • ضرورة استخدام الزيت من الشركة المصرح بها في كتيب السيارة
فخلاصة الأمر في ذلك أن كل هذا ليس الا دعاية او اتفاق مبني علي اغراض تجاريه بين شركه السيارات وشركه الزيوت، فكل ما عليك هو الالتزام بنوع الزيت وليس شركه تصنيعه فمن الممكن أن تأخذ نوعية الزيت وتأتي بها من شركة تثق بها وهذا افضل.
  • الزيت لا يتبخر ولكن يحترق
حيث أن العديد يعتقد بأن الزيت يتبخر من درجات الحرارة العاليه وتختلف سرعه تبخر الزيت من نوع لاخر، بالطبع فسرعه انخفاض مستوي الزيت تختلف من نوعيه زيت لاخر ولكن ليس لأنه يتبخر ولكن لأنه يحترق بمرور الوقت ويخرج في العوادم.

ما الذي تدل عليه الارقام المكتوبه علي علبه او جركن زيت السيارة

في السيارات القديمه كانت الزيوت لها لزوجة واحده في كافة ظروف التشغيل سواء في الحرارة العاليه او المنخفضه، ولكن حديثا تتطورت الزيوت واصبحت تأتي بمدي تتراوح فيه قيمه اللزوجه بتغير درجه الحراره كما هو موضح بالشكل، فالرقم المكتوب عباره عن (20w-50) ويعبر الرقم الموجود ناحية اليسار علي لزوجة الزيت في درجات الحراره المنخفضه اي شتاء، والرقم المكتوب علي اليمين يعبر عن درجة اللزوجه في درجات الحراره العاليه او صيفا.
ما الذي تدل عليه الارقام المكتوبه علي علبه او جركن الزيت

ما الذي تدل عليه الارقام المكتوبه علي علبه او جركن الزيت



ففي الصباح مثلا يكون موتور السياره باردا ويحتاج وصول الزيت باسرع وقت ممكن لاجزاء المحرك، لذا فالزوجه اثناء بدايه تشغيل السياره حيث تكون درجه الحراره منخفضة تكون قليله كي ينتشر الزيت بسرعه داخل اجزاء المحرك.

وعلي النقيض تماما اثناء الحراره العاليه او مرور وقت طويل علي تشغيل السيارة دون توقف فمن الطبيعي اننا نحتاج لزيت ذو لزوجه عاليه حتي لا يتأثر بشكل كبير بدرجه حراره المحرك الكبيره اثناء التشغيل و حتي يمر ببطئ نوعا ما علي جميع اجزاء المحرك حتي يقوم بوظيفته علي الوجه الاكمل.

لذا فكلما قل الرقم الموجود علي اليسار وزاد الرقم الموجود علي اليمين كلما كانت كفاءه زيت السيارة افضل وزاد سعره.

بعض النصائح لاستخدام زيت السيارات عموما

  •  عدم تغيير نوع الزيت لتغيير اللزوجه له صيفا او شتاء

حديثا يصنع زيت السيارات بمدي واسع من اللزوجه التي تتغير تباعا باختلاف درجة حراره الجو، لذا فليس من المنصح به تغيير نوع الزيت من الصيف الي الشتاء ويفضل الالتزام بنوع ثابت.

  • عدم تغيير زيت السيارة بناء علي انها سارت 5000 كيلومتر او 10000 كيلومتر
حيث أن الطريقة الوحيده لمعرفة عدد الكيلومترات اللازمه لتغيير زيت المحرك هي من الشركه المصنعه للزيت نفسها. وسأترك لك رابطا لشركه Wolf وشركه موبيل Mobil لتحديد نوع الزيت المفضل لسيارتك من خلال عده بيانات تدخلها عن سيارتك، ومن خلال تحديد كيفيه استخدامك للسيارة سواء عمل خفيف وعادي او عمل شاق يتم تحديد عدد الكيلومترات المتاحه لك.


  •  تغيير الزيت حتي وان لم تسير عدد الكيلومترات المحدده
توصي شركات السيارات بتغيير زيت المحرك اذا مر عليه الفتره الزمنيه المتاحه له والتي تبدا من 6 اشهر الي 12 شهر علي حسب نوع الزيت والشركه المصنعه وطريقه استخدام الشخص السيارة. لأن الزيت يكون قد فقد العديد من صفاته بسبب التفاعل الكيميائي مع اجزاء المحرك. ويمكن معرفة المده المتاحه بالظبط من خلال شركه تصنيع الزيت نفسها  عن طريق البريد الالكتروني الموضح اعلي.
  •  يفضل عدم تغيير نوع الزيت حتي وان قطعت السياره اكثر من 100000
حيث يقول البعض انه بسبب الكيلومترات الكبيره قد زادت نسبة الخلوص بين اجزاء المحرك وبالتالي نحتاج الي زيت بلزوجه مختلفه، ولكن هذا غير صحيح لان الشركة المصنعه للسياره متخذه معامل امان كافي لذلك فلا تقلق.

  •  عدم تغيير زيت السيارة ان لاحظت بعد فتره صغيره تغير لونه للأسود
حيث أن تغير لون الزيت من الذهبي الي الأسود لا يدل اطلاقا علي صلاحية الزيت او مدي كفائته، حيث ان اللون الأسود نتيجه لوجود رواسب كربونيه في المحرك وذلك بسبب القدم نوعا ما، ولكن اذا كان المحرك حديث فالزيت لا يتغير لونه بسرعه وينزل باللون الذهبي الطبيعي له.

مده بقاء زيت المحرك في السيارة

تختلف المدة علي حسب ظروف التشغيل ففي ظروف التشغيل الخفيفة والعادية تكون المده حوالي 6 أشهر وقد تمتد علي حسب توصيه الشركة المصنعة للزيت الذي تستخدمه.

 أما لو كان شغل ثقيل وتعمل السيارة كثيرا وتقف في الطريق لفتره كبيره فهذا الأمر يرجع للشركه المصنعه ايضا لأنها هي الاجدر بعلم هذه الأشياء ومن الأفضل أن تكون علي اتصال دائم بالمواقع الالكترونيه لتلك الشركات او بالوكلاء الاصليين في بلدك لتحديد كل شئ عن زيت المحرك وعدم ترك الامر للميكانيكي لأن المعظم ليس علي دراية كامله بهذا الأمر.

وكل هذه المعلومات والنصائح حول زيت السيارات وكيفية استخدامه بناء علي توصيات من الشركات المصنعه نفسها مثل شركه Wolf و شركه Mobil كما وضحنا في الأعلي وغيرها من الشركات المنتجه لزيوت السيارات في العالم.

وقد أجبنا ايضا عن سؤال من هم اولي الامر في أستخدام زيت السيارات المناسب وهم الشركات المصنعه للسيارات نفسها وشركات انتاج الزيوت.

أقرأ أيضا:-



reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق